تسجيلات البكالوريا 2020 bac.onec.dz تسجيلات البكالوريا 2020 bac.onec.dz

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. ابحث عن معدلات القبول

    ردحذف
  2. ابحث عن معدلات القبول

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    ممكن معرفة معدل قبول في تخصص نظافة وامن صناعي لجامعة باتنة

    ردحذف
  4. خاوتي انا مبعتونيش رغبات ربعة لي حطيتهم..و عطاولي مرحلة ثانية للتسجيلات..لوكان منسجلش للمرحلة الثانية وش راح يصرا؟؟

    ردحذف
  5. ممكن اعرف معدل قبولتخصص سلك مهندس

    ردحذف

هذه معدلات القبول لأهم التخصصات الجامعية للطلبة الجدد 2019


هذه معدلات القبول لأهم التخصصات الجامعية للطلبة الجدد


أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ، اليوم الأربعاء 03 جويلية، عن توقيعه المنشور التكميلي رقم (06) المتعلق بالمعدلات الدنيا للتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد.

و أوضح الوزير في كلمة خلال الندوة الوطنية للجامعات أن المعدلات الدنيا للتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا “لم ترتفع في أغلبها مقارنة مع السنة الماضية حيث تم تحديدها على أساس دراسة كمية وكيفية لهذه النتائج من حيث المعدلات والتقديرات والشعب وعلى ضوء المناصب المتاحة”.

وذكر الوزير على سبيل المثال فيما يخص العلوم الطبية معدل أدنى يقدر ب 15 بما فيها تخصص الصيدلة وطب الأسنان و كذا بمعدل 15 في تخصص الهندسة المعمارية إلى جانب معدل 14 للالتحاق بتخصص علوم البيطرة (باستثناء المعهد البيطري التابع لجامعة تيارت فهو غير معني بهذا الإجراء).

وأفاد من جهة أخرى، بأن المعدل الأدنى للإلتحاق بتخصص المدارس العليا للأساتذة بلغ 14,5 في حين تراجع معدل التسجيل الأدنى بتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية من معدل 12 السنة المنصرمة إلى 11 خلال السنة الجارية ، أما بخصوص التسجيل الأولي في فرع اللغة الأمازيغية و الموسيقى فقد حدد بمعدل 10 .

وأوضح الوزير أنه إضافة إلى الشروط العامة المحددة في المنشور على غرار المعدل العام للبكالوريا ونقاط المواد الأساسية، فإن الالتحاق ببعض التكوينات على غرار معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، ليسانس مهنية علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومدارس العليا للأساتذة وغيرها من التخصصات يخضع لإجراء مقابلة شفوية أمام اللجنة، مؤكدا أن هذه المعدلات الدنيا لا تمنح الحق آليا للتسجيل النهائي.

كما أشار إلى أن المنشور الوزاري احتفظ بالرغبات الأربعة (04) التي أقرها السنة الماضية في التسجيل الأولي وتوجيه حاملي الباكالوريا الجدد على أن تتضمن واحدة منها على الأقل إختيار ميدان من ميادين التكوين المعتمد في نظام الـ (أل.أم.دي). وابرز أن مرحلة الطعون التي كانت تؤرق الطالب قد تم إلغاؤها واستبدلت بفرصة ثانية للتسجيل الأولي .

وأضاف الوزير أن الحالات الخاصة المحددة في ذات المنشور تتمثل في 3 حالات وهي عدم الحصول على أي اختيار من الاختيارات الأربعة أو الإخفاق في المقابلات الشفوية مثل الرياضة والمدارس العليا للأساتذة و رغبة المترشح الحاصل على الاختيار الرابع في تغييره و”سيتم معالجة هذه الحالات الخاصة على مستوى المؤسسات الجامعية تحت مراقبة النظام الرقمي”.

وطمأن السيد الوزير الناجحين في إمتحان البكالوريا خلال هذه الدورة بأنه “تم اتخاذ كافة التدابير الضرورية لاستقبالهم على مستوى المؤسسات التعليمية و أن الدخول الجامعي المقبل سيكون مريحا “، حيث سيرتفع عدد المقاعد مع إستيلام أزيد من 71.000 مقعد جديد هذه السنة إلى أزيد من 1 مليون و 452 ألف مقعد، و هو ما يسمح باستقبال نحو 1 مليون و 750 ألف طالب.

عن الكاتب

Youcef Dous

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تسجيلات البكالوريا 2020 bac.onec.dz